تحت رعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تقيم وزارة المالية ورشة عمل بعنوان (السياسة الضريبية ودورها في التنمية )بتاريخ الاثنين الواقع في 17/7/2017 الساعة 9 في جامعة دمشق قاعة رضا سعيد    الهيئة العامة للضرائب والرسوم تذكر بصدور نموذج جديد لبيان الرواتب والاجور      تتقدم الهيئة العامة للضرائب والرسوم من السادة المكلفين والعاملين بالهيئة العامة للضرائب والرسوم ومديريات المالية في المحافظات بأطيب التمنيات بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى وطننا الحبيب سوريا بالخير والبركة   نظراً للأحداث التي مرت بها بعض المناطق أثناء فترة تقديم البيانات الضريبية عن عام 2016 وبغية إفساح المجال أمام المكلفين الذين لم تمكنهم ظروفهم من تقديم بياناتهم المالية في موعدها القانوني. وإشارة إلى كتاب غرفة صناعة دمشق وريفها المتضمن طلبها الموافقة على منح مهلة إضافية لتقديم البيانات الضريبية عن عام 2016. واستناداً لأحكام المادة (13) من قانون الضريبة على الدخل رقم /24/ لعام 2004 وتعديلاته، تقرر منح مكلفي الأرباح الحقيقية في جميع المحافظات الذين تنتهي مهلة تقديم بياناتهم في 31/3/2007 مهلة إضافية مدتها ثلاثون يوماً تنتهي في 30/4/2017.   تذكر الهيئة العامة للضرائب والرسوم السادة مكلفي ضريبة الدخل على الارباح الحقيقية الذي تنتهي مهلة تقديم بياناتهم الضريبية في 31/3/2017 بقرب انتهاء المهلة الممنوحة لهم يرجى المبادرة لتقديم بياناتكم تجنبا لاي غرامات وتسديد الضريبة المترتبة على البيان خلال 30 يوما تلي تاريخ انتهاء مهلة تقديم البيان   استفد من حسم مقداره 3%اذا سددت الضرائب المحققة عليك في عام 2017 خلال شهري أذار و نيسان    الهيئة العامة للضرائب والرسوم تصدر اسماء المقبولين الاضافيين للتعيين من حملة شهادة المعهد التقاني للمحاسبة والتمويل والثانوية العامة      عاجل وهام: صدور نموذج جديد لبيان ضريبة الرواتب والأجور (6/ب) والذي سيتم العمل به اعتباراً من الدورة الثانية لعام 2016 للحصول على نسختكم المجانية يرجى تحميلها وطباعتها من الموقع بالاضافة إلى استمارة معلومات بيان ضريبة الرواتب والاجور نموذج رقم (6/أ)     السادة المكلفين تستمر أقسام المتابعة و ادارة الديون في جميع الدوائر المالية وفي كافة المحافظات باستقبالكم من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة عشر وذلك بدء من 15/12/2016 ولغاية 31/12/2016 وكذلك بالنسبة لدوام يوم السبت بتاريخ 24 و 31/12/2016 حيث يستمر العمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة عشر ونصف   نذكر السادة المكلفين الذي لم تمكنهم ظروفهم من تأدية ما هو مترتب عليهم من ضرائب ورسوم مالية بالمبادرة للاستفادة من احكام القانون (12)لعام 2015 والذي منحهم اعفاء من الفوائد والجزاءات و الغرامات وذلك عن تكليف ضريبة دخل الارباح الحقيقية العائدة لعام 2013 وماقبل وتكاليف عام 2014 وماقبل بالنسبة لبقية الضرائب والرسوم والمحققة خلال عام 2016 بضرورة تسديدهم ماهو مترتب عليكم من ضرائب ورسوم مالية خلال مهلة أقصاها 31/12/2016 تجنبا لتعرضهم للغرامات   على كافة الناجحين من حملة شهادة المعهد التقاني والثانوية العامة والصناعية في المسابقة التي اعلنت عنها الهيئة العامة للضرائب والرسوم بالإعلان رقم 8633/10 ص.هـ تاريخ 18/11/2015 استكمال أوراقهم الثبوتية خلال مدة شهر من تاريخ نشر قرار النجاح تحت طائلة سقوط الحق بالتعيين للوظيفة المعلن عنها   عزيزي المكلف ان اثبات أي مصاريف أمام الدوائر المالية يتطلب احتفاظك بالفاتورة و ابرازها عند الطلب   أخي الموطن فاتورتك هي ضمانك للوصول الى تكليف ضريبي عادل   أخي المواطن عند زيارتك أي مطعم طالب واحتفظ بالفاتورة المتضمنة الضرائب و الرسوم التي سددتها لانها ضمان لوصول مساهمتك بالتنمية الى الخزينة العامة للدولة   نذكر السادة المكلفين بأحكام المادة /2/ من القانون /12/ تاريخ 26/7/2016 المتضمنة الإعفاء من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات على اختلاف أنواعها في حال قيامهم بتسديد ضرائب دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها المحققة عليهم خلال عام 2016 والعائدة لأعوام 2013 وكذلك المكلفون برسم الإنفاق الاستهلاكي وبالضرائب والرسوم المالية المباشرة وإضافاتها المحققة خلال عام 2016 العائدة لأي من الأعوام 2014 وما قبل في حال قيامهم بالتسديد حتى غاية 31/12/2016    على كافة السادة الناجحين في مسابقة الهيئة العامة للضرائب والرسوم المعلن عنها بالإعلان رقم 8633/1 ص.هـ تاريخ 18/11/2015 لحملة شهادة المعاهد و الثانوية العامة والصناعية لتعيين عدد من العاملين بالفئة الثانية في الهيئة العامة للضرائب والرسوم / الإدارة المركزية ومديريات المالية في محافظات/ والذين تقدموا للمقابلة الشفهية الجارية بتاريخ 30/9 و 1/10/2016، مراجعة مديريات المالية في المحافظات لملء نشرات الاستعلامات خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخه.      الهيئة العامة للضرائب والرسوم تحدد موعد الامتحان الشفهي يوم الجمعة الواقع في 30/9/2016 للمتقدمين من حملة شهادة الثانوية العامة في محافظة دمشق وريف دمشق وطرطوس وشهادة المعاهد والثانوية الصناعية في كافة المحافظات ويوم السبت في 1/10/2016 للمتقدمين من حملة شهادة الثانوية العامة في محافظة حمص وحماة و اللاذقية وحلب والسويداء والحسكة والقنيطرة ودرعا   تذكرالهيئة العامة للضرائب والرسوم السادة الناجحين بالامتحان التحريري من حملة الاجازة في الاقتصاد والحقوق في جميع المحافظات ان موعد الامتحان الشفهي يوم السبت 4/6/2016 في تمام الساعة التاسعة صباحا في مبنى الهيئة العامة للضرائب والرسوم   نذكر السادة مكلفي ضريبة الدخل على الأرباح الحقيقية الذين تنتهي مهلة تقديم بياناتهم الضريبية في 31/5/2016 عن أعمالهم لعام 2015 بقرب انتهاء المهلة يرجى المبادرة لتقديم بياناتكم تجنباً لأي غرامات    يحدد موعد المقابلات الشفهية للسادة الناجحين في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الواقع في 4/6/2016 في مبنى الهيئة العامة للضرائب والرسوم /الادارة المركزية/       تحديد موعد الاختبار الكتابي للمتقدمين المقبولين من الفئة الأولى تمام الساعة العاشرة من يوم السبت الواقع في 7/5/2016       لهيئة العامة للضرائب والرسوم تصدر اسماء المقبولين في المسابقة المعلن لحملة الاجازة في الاقتصاد والاجازة في الحقوق      يرجى من المتقدمين الناجحين في مسابقة الهيئة العامة للضرائب والرسوم من الفئتين الرابعة والخامسة المبادرة الى استكمال الاوراق المطلوبة خلال مدة 30 يوم ابتداء من 7/4/2016   1-استفد من حسم مقداره 4% إذا سددت الضرائب المحققة عليك في عام 2016 خلال الشهرين الأول والثاني. 2-استفد من حسم مقداره 3% إذا سددت الضرائب المحققة عليك في عام 2016 خلال الشهر الثالث والرابع.   استفد من حسم مقداره 4% اذا سددت الضرائب المحققة عليك في عام 2016 خلال الشهرين الاول والثاني استفد من حسم مقداره 3% اذا سددت الضرائب المحققة عليك في عام 2016 خلال الشهر الثالث والرابع   تمدد مدة تقديم طلبات الاشتراك في الاختبار المعلن عنه لتعيين عدد من المواطنين من الفئتين الرابعة والخامسة من حملة شهادة التعليم الاساسي للعمل في الهيئة العامة للضرائب والرسوم ومديريات المالية التابعة لها في المحافظات لغاية 7/1/2016   بادر للاستفادة من أحكام القانون رقم /12/ لعام 2015 الذي منحك عفوا عن الغرامات والجزاءات والفوائد لتكاليف الارباح الحقيقية وباقي الضرائب والرسوم في حال المبادرة لتسديد الضرائب المحققة قبل نهاية العام كما منحك القانون فرصة لتقسيط ضرائبك المستحقة لمدة خمس سنوات دون اي فوائد او غرامات شريطة تقديم طلب التقسيط قبل 31/12/2015   تعلن الهيئة العامة للضرائب والرسوم في الإدارة المركزية ومديريات المالية في المحافظات عن إجراء مسابقة لتعيين عدد من العاملين للفئتين الأولى والثانية واختبار لتعيين عدد من العاملين بالفئتين الرابعة والخامسة لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الهيئة ومديريات المالية في المحافظات أو متابعة موقع الهيئة   ادارة الهيئة العامة للضرائب والرسوم والعاملين فيها تتقدم بأحر التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك مع تمنياتها بأن يعم الامن والسلام على بلدنا وشعبنا الحبيب   أصدر السيد الرئيس الدكتور بشار الاسد المرسوم التشريعي رقم /41/ لعام 2015 المتضمن زيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة والمرسوم التشريعي رقم /42/لعام 2015 المتضمن زيادة المعاشات التقاعدية والمرسوم التشريعي رقم /46/لعام 20415 المتضمن رفع الحد الادنى المعفى من الضريبة   القانون رقم 12 يمنح المكلفين ميزة التقسيط ولمدة خمس سنوات دون فوائد وغرامات    أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 12 لعام 2015 القاضي بالإعفاء من الفوائد والجزاءات والغرامات للمكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها ورسم الإنفاق الاستهلاكي والضرائب والرسوم المالية المباشرة الأخرى     السادة ممارسو الأعمال والمهن الخاضعة لضريبة الدخل المقطوع والذين لم يتقدموا ببيانات ممارسة عائدة لأعوام 2014 وما قبل حتى الآن الرجاء مراجعة الدوائر المالية لتسوية أوضاعكم خلال مهلة / 90/ يوما تبدأ من تاريخ 28/1/2015 تجنبا لتعرضكم للغرامة المنصوص عليها في ( الفقرة 3 من المادة 8) من المرسوم التشريعي رقم (10) لعام 2015 والبالغة مثلي الضريبة   السادة مكلفي ضريبة الارباح الحقيقية نعلمكم بأنه تم تحديد قيمة البيان الضريبي نموذج (2/أ) بمبلغ قدره 100 ليرة سورية فقط لا غير، ويباع حصراً لدى قسم الخزينة بمديريات المال علماً بأن هذه النماذج مجانية، ولا يترتب عليها أي رسم عند الحصول عليها عن طريق الموقع الألكتروني للهيئة ووزارة المالية    قرار بطي التكاليف الضريبية لأصحاب العقارات المتضررة      عاجل وهام : صدور نموذج جديد لبيان ضريبة الرواتب والأجور (6/أ) والذي سيتم العمل به اعتبار من الدورة الأولى لضريبة الرواتب والأجور من عام 2013 للحصول على نسخة اضغط هنا أو انتقل إلى بيانات أخرى.      القرار رقم /19/ م.و ناريخ 11/3/2013 المتعلق بتشكيل لجان اعادة النظر بضريبة الدخل المقطوع للمتضررين      الرئيس الأسد يصدر المرسومين التشريعيين /16/ و/17/ الذين يقضيان بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية من الفوائد لأعوام 2011 وماقبلها وبتمديد فترة التصنيف العام لمكلفي ضريبة الدخل المقطوع سنة واحدة‏ .      يرجى من السادة المواطنين الذين لديهم أي شكوى أو استفسار مراسلة الهيئة العامة للضرائب والرسوم عبر موقعها  
من هم مكلفي الأرباح الحقيقية؟
1-مؤسسات القطاع العام وشركاته ومنشآته على اختلاف أنواعها.
2-المؤسسات المالية بما فيها المصارف و أعمال الصرافة وشركات التامين وإعادة التامين ومؤسسات التوفير.
3-الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة مهما يكن نوعها وغايتها باستثناء الشركات التي ينحصر نشاطها بالجامعات و المدارس و المعاهد الخاصة بكافة مراحلها و رياض الأطفال .
4-المؤسسات التجارية والصناعية التابعة لمنشآت خارج الجمهورية العربية السورية والمنشآت التجارية والصناعية التي تنتسب إليها مؤسسات كائنة خارج الجمهورية العربية السورية.
5-المنشآت التجارية والصناعية التي لها فرع على الأقل في غير الوحدة الإدارية التي تعمل فيها ويقصد بالوحدة الإدارية المحافظة الواحدة وكذلك المنطقة الواحدة فالمكلف الذي له مركز رئيسي في مركز المحافظة مثلا وله فرع في إحدى المناطق التابعة للمحافظة المذكورة أو لغيرها من المحافظات يعتبر مشمولا بحكم هذه الفقرة وكذلك المكلف الذي له مركز رئيسي في إحدى المناطق وفرع في منطقة أخرى " سواء كانت تابعة للمحافظة ذاتها أو لغيرها " يعتبر هذا المكلف أيضا مشمولا بحكم هذه الفقرة وذلك من حيث تكليفه على أساس الأرباح الحقيقية.
6-تجار الاستيراد والتصدير وتجار الجملة والوسطاء بالعمولة عدا السماسرة العاديين ويعد تاجر نصف الجملة كتاجر الجملة إذا كان بيع الجملة هو الغالب على فعاليته
7-وكلاء المعامل الوطنية والأجنبية والوكالات الممثلة لمنشآت وشركات أجنبية ووطنية.
8-أعمال التعهدات و المقاولات و الخدمات و التوريدات المنفذة مع جهات القطاع العام و المشترك و التعاوني السورية و الشركات الأجنبية أو لصالحها تستوفى ضريبة الدخل و ضريبة الرواتب و الأجور بطريقة الاقتطاع و تحسم عند تأدية المبالغ الخاضعة للضريبة .
9-المخلصون الجمركيون.
10-محطات بيع الوقود والمواد المشتعلة.
11-بيع أدوات طبية وأجهزة العيادات والمخابر.
12-معامل صنع الأدوية والمواد الكيميائية والعطورات ومستحضرات التجميل .
13-معامل صنع الكحول.
14-المنشات الصناعية غير المعددة في الفقرات السابقة إذا تجاوز مجموع قيمة المنشات والآلات المستخدمة فيها لأغراض العمل الصناعي مليوني ل.س بموجب التقدير النافذ للضريبة على ريع العقارات
15-المشافي الخاصة عادت إلى زمرة مكلفي الأرباح بالقرار الوزاري 851 /و بدءاً من عام 2010
16-الفنادق من المستوى الدولي والدرجات الممتازة والأولى والثانية والمطاعم من المستوى الدولي ومن الدرجات الممتازة والأولى والثانية بحسب تصنيف وزارة السياحة
17-الإنتاج الفني " أفلام سينمائية- مسلسلات تلفزيونية- أفلام دعاية". وما شابهها.
18-موزعو الإنتاج الفني المستورد والمحلي.
19-خدمات الملاهي من جميع الدرجات حسب تصنيفها من قبل وزارة السياحة.
20-مستثمرو مدن الملاهي ومستثمرو الفرق الرياضية واستعراضات السيرك.
21-منشآت المبيت السياحية من المستوى الدولي والدرجات الممتازة والأولى والثانية وما يتبع لها من مطاعم وشاليهات وكازينوهات والمسابح البحرية المستقلة من المستوى الدولي والدرجات الممتازة والأولى و بموجب أحكام المادة 6 من المرسوم التشريعي 51 لعام 2006 أصبحت ضريبة الدخل و ضريبة الرواتب و الأجور تستوفى بنسبة محددة من رقم العمل الإجمالي من هذه المنشات باستثناء المسابح البحرية.
22-المكاتب السياحية .
23-مكاتب و شركات تدقيق الحسابات والمحاسبون القانونيون والمقصود هنا هم مدققو الحسابات والمحاسبون القانونيون الذين يمارسون هذا العمل والنشاط .
24-مكاتب و شركات الدراسات المالية والاقتصادية.
25-المشاورون في الأمور المالية والمحاسبية.
26-ممارسو مهن الخدمات الجوية والبحرية وتموينها.
27-مهنة تأجير وإعادة تأجير المنشات الصناعية والتجارية والحرفية والمهنية أو بعض أصولها.
28-مكاتب الشحن الخارجي .
29-الوحدات المهنية الجامعية.
30-الجامعات عادت إلى مكلفي الأرباح بالقرار الوزاري 851/و بدءاً من عام 2010.
31-كل مكلف يقرر تكليفه بالضريبة على الأرباح الحقيقية وفق الأحكام الواردة في هذا القانون ويقصد بهذا ما يصدر من قرارات من وزير المالية بإخراج بعض المكلفين إلى زمرة الأرباح الحقيقية وفقاً لأحكام الفقرتين /ج- د/ من المادة الثانية من القانون 24 لعام 2003.
32-شركات و مشاريع النقل المشمولة بأحكام قانون الاستثمار رقم 10 لعام 1991 وتعديلاته و تكلف عن مجمل نشاطها و يراعى الإعفاء المنصوص عليه بالقانون المذكور.
33-مؤسسات النقل الجوي و البحري معفاة  إعفاءً كاملاً بموجب أحكام المادة 9 من القانون /41/ لعام 2005 و اشترط لإعفاء الأشخاص غير السوريين الذين يتعاطون النقل الجوي و البحري على الأراضي السورية شرط المعاملة بالمثل في الدول التي ينتمون إليها.
34-المكلفون الذين يتم اعتبارهم من عداد مكلفي قسم كبار المكلفين حيث جرى  إخضاعهم لزمرة الأرباح الحقيقية اعتباراً من أول السنة التي يتم فيها اعتبارهم من عداد كبار المكلفين بغض النظر عن الزمرة الضريبة التي كانوا خاضعين لها من قبل . فمثلاً مكلف من عداد مكلفي الدخل المقطوع تم اعتباره من عداد كبار المكلفين في عام 2007 فيصبح من عداد مكلفي الأرباح الحقيقية اعتباراً من أول عام 2007 .
35-مكاتب وشركات تداول الأوراق المالية وهي مهنة وساطة تمارسها المكاتب والشركات التي ترخص بضوء إحداث سوق أوراق مالية،  مع الإشارة إلى أن أرباح تداول الأوراق المالية لا تخضع  لضريبة الدخل بموجب النصوص القانونية النافذة

ما هي المعدلات و الشرائح الضريبية التي يخضع لها مكلفو الأرباح الحقيقية ؟
بموجب أحكام الفقرات ( أ – ب – ج ) من المادة /3/ من المرسوم التشريعي رقم /51/ تاريخ 1-10-2006  تم تعديل الشرائح والنسب الضريبية المحددة  في المادة /16/ من القانون رقم /24/ لعام 2003 المعدلة بالمادة /7/ من القانون رقم /60/ لعام 2004 وفق ما يلي :
أ‌- تطرح الضريبة على الأرباح الصافية بحسب النسب التالية بما في ذلك إضافة الدفاع الوطني ورسوم المدارس وحصة البلدية والمساهمة في دعم التنمية المستدامة عدا إضافة الإدارة المحلية :
10% عن جزء الربح الصافي الواقع بين الحد الأدنى المعفى  وحتى /200.000/ ل.س .
15% عن جزء الربح الصافي الذي يتجاوز/200.000/ ل.س وحتى /500.000/ ل.س .
20% عن جزء الربح الصافي الذي يتجاوز/500.000/ل.س وحتى/1000.000/ ل.س .
24% عن جزء الربح الصافي الذي يتجاوز/1000.000/ ل.س وحتى/3000.000/ل.س.
28% عن جزء الربح الصافي الذي يتجاوز /3000.000/ ل.س .
ب‌- تطرح ضريبة الدخل على الأرباح الصافية التي تحققها الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها على الاكتتاب العام بنسبة لا تقل عن /50%/ في القطاعين الخاص والمشترك والتي مركزها الرئيسي في الجمهورية العربية السورية عن جميع نشاطاتها بمعدل وحيد قدره /14%/ بما فيها جميع الإضافات وتعفى من الإضافة لصالح الإدارة المحلية .
ت‌- تطرح ضريبة الدخل على الأرباح  الصافية التي تحققها الشركات المساهمة والشركات ذات  المسؤولية المحدودة والتي مركزها الرئيسي أو فرعها في الجمهورية العربية السورية في القطاعين الخاص والمشترك عن جميع نشاطاتها و كافة المشاريع المشملة بقوانين تشجيع الاستثمار بغض النظر عن صفة المشروع (مؤسسة فردية أو شركة) بمعدل وحيد قـــدره /22%/ بما فيها جميع الإضافات عدا الإضافة لصالح الإدارة المحلية باستثناء الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها على الاكتتاب بنسبة لا تقل عن /50% / حيث تبقى خاضعة لمعدل قدره / 14% / .
ويلاحظ بموجب هذه الفقرة أنه تم تخفيض النسب المفروضة على الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة إلى /22%/ بغض النظر عن طبيعة نشاطها  وتم حذف الشرط الواجب توفره في الشركات الصناعية المتعلق بتجاوز قيمة الآلات حداً معيناً لتطبيق هذا المعدل عليها .

ما هو معدل الضريبة على أرباح جهات القطاع العام الاقتصادي و أرباح الشركة السورية للنفط وأرباح الشركة السورية للغاز ؟
بموجب المادة /4/ من المرسوم التشريعي رقم / 51/ تاريخ 1-10-2006 تم تحديد نسبة ضريبة الدخل على أرباح جهات القطاع العام الاقتصادي وأرباح الشركة السورية للنفط وأرباح الشركة السورية للغاز بمعدل وحيد قدره /28%/ من الأرباح السنوية الصافية بما فيها جميع الإضافات .
وتجدر الإشارة إلى أن المعدلات الواردة في المادتين /3و4/ من هذا المرسوم التشريعي تطبق على أعمال عام 2007 وما بعد .

ما هي معدلات الحسم الديناميكي أو ما هي التخفيضات على النسب و المعدلات الضريبية ؟
بموجب المادة /5/ من المرسوم التشريعي رقم /51/   تاريخ 1-10-2006 تم منح تخفيضات على النسب الضريبية الواردة في المادة /16/ من القانون رقم /24/ لعام 2003 المعدلة بالمادة  /3/ من المرسوم التشريعي  رقم /51/ لعام 2006 وفق ما يلي :
1. تخفيض النسب بدرجتين للمنشآت الصناعية إذا كانت هذه المنشآت مقامة في المناطق النائية ويتم تحديد هذه المناطق بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من  وزير المالية .
2. تخفيض النسب بدرجة واحدة للمنشآت الصناعية التي تستخدم /25/ عاملاً وأكثر وتخفيض النسب بدرجتين إذا كانت المنشأة تستخدم /75/ عاملاً فأكثر وتخفيض النسب بثلاث درجات إذا كانت المنشأة تستخدم /150/ عاملاً فأكثر وفي جميع الأحوال يشترط للاستفادة من هذا التخفيض أن يكون العمال المستخدمين مسجلين بالتأمينات الاجتماعية أصولاً  .
3. تخفيض النسب بدرجة واحدة للمنشآت الصناعية إذا كانت مقامة ضمن المدن الصناعية .
إذا كانت المنشأة الصناعية غير مشمولة بأحكام قانون الاستثمار ومقامة في المدينة الصناعية وفي المنطقة النائية وتستخدم أكثر من /150/ عاملاً فيتم تخفيض النسب بمقدار /6/ درجات أي تصبح نسبة الضريبة في الشريحة الأولى /4%/ والثانية / 9% / والثالثة /14%/ والرابعة /18%/ والخامسة /22%/ .
أي أن التخفيضات تتم من كل معدل من المعدلات الواردة في المادة /16/ من القانون رقم /24/ لعام 2003 المعدلة بالمادة /3/ من المرسوم التشريعي  رقم /51/ لعام2006  .
لا تطبق التخفيضات السابقة على شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع العام ولا تطبق على الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها على الاكتتاب العام بنسبة لا تقل عـن /50%/
كما أجازت هذه المادة لمجلس الوزراء وبقرار منه بناء على اقتراح من وزير المالية ما يلي :
1. منح المزايا السابقة لمشاريع أخرى غير صناعية استناداً لمعطيات يقدرها المجلس .
2. اعتماد معايير حسم أخرى غير الواردة أعلاه للمشاريع الصناعية وبما لا يتجاوز حسم درجتين عما ذكر أعلاه لفترة محدودة

ما هي النسب الضريبية التي يخضع لها مستثمري المنشآت السياحية ؟
بموجب أحكام الفقرة /أ/ من المادة /6/ من المرسوم التشريعي رقم / 51/  تاريخ 1-10-2006 تم استثناء المنشآت السياحية والمطاعم من الدرجة الثانية فما فوق أي المكلفين الخاضعين لضريبة دخل الأرباح الحقيقية المعددين في البنود /16-19-21/ من المادة /2/ من القانون رقم /24/  لعام 2003  و تعديلاته عدا المسابح البحرية من الأحكام الناظمة لضريبة دخل الأرباح الحقيقية وضريبة الرواتب والأجور والمتعلقة بأسس وقواعد التكليف وأصبحت تفرض بنسبة من رقم العمل الإجمالي  وفق الأسس التالية :
/2.5%/ ضريبة دخل من رقم العمل الإجمالي  .
/0.5%/ نصف بالمائة ضريبة رواتب وأجور من رقم العمل الإجمالي  .

ما هي واجبات مستثمرو المنشآت السياحية الخاضعين لضريبة الأرباح الحقيقية؟
بموجب أحكام المادة /7/ من المرسوم التشريعي رقم /51/ تاريخ 1-10-2006 يجب على مستثمري المنشآت السياحية المحددة بالمادة السادسة من القانون 24 لعام 2003 تقديم بيان شهري إلى الدوائر المالية التي تقع منشآتهم ضمن نطاق عملها خلال عشرة الأيام الأولى من الشهر التالي يبين فيه رقم العمل الإجمالي لفعالية منشآتهم وعليهم تسديد الضريبة المترتبة فور تقديم البيان ويرفق البيان المذكور بالبيان الخاص برسم الإنفاق الاستهلاكي ويحدد نموذج البيان بقرار عن وزير المالية.

من هم المستثنون من تقديم بياناتهم ممهورة من محاسب قانوني معتمد ؟
بموجب المادة /9/ من المرسوم التشريعي رقم /51/   تاريخ 1-10-2006  تم تعديل الفقرة / أ/ من المادة /17/ من القانون رقم /24/ لعام 2003 باستثناء بعض المكلفين الخاضعين لضريبة دخل الأرباح الحقيقية من اعتماد بياناتهم الواجب عليهم تقديمها للدوائر المالية من محاسب قانوني عن أعمال عام 2007 وما بعد وهؤلاء المكلفون هم :
1. مكاتب وشركات تدقيق الحسابات والمحاسبين القانونيين.
2. المخلصون الجمركيون .
3. محطات بيع الوقود والمواد المشتعلة .
4. مستثمرو مدن الملاهي ومستثمرو الفرق الرياضية واستعراضات السيرك.
5. مهنة تأجير وإعادة تأجير المنشآت الصناعية والتجارية والحرفية والمهنية أو بعض أصولها.

من هم الأشخاص المعفون من الضريبة ؟
وفقاً للمادة 4 الفقرة أ من القانون 24 لعام 2003 :
1. جمعيات الاستهلاك والاستثمار التعاونية التي ينحصر عملها بجمع طلبات مشتركيها وتوزيع المواد والحاصلات والبضائع المطلوبة في مستودعاتها .
2. المستثمرون الزراعيون الذين يجمعون ويبيعون المحاصيل والأثمار الناتجة عن أرض يملكونها أو يستثمرونها . ويتناول هذا الإعفاء أيضاً الحيوانات التي يرعونها أو يربونها أو يعلفونها في تلك الأراضي .
3. الجمعيات التعاونية الزراعية التي ينحصر عملها باستلام حاصلات مشتركيها وتحويلها وبيعها . ولا يتناول هذا الإعفاء سوى الأعمال الداخلة عادة في الاستثمار الزراعي والتي لا تخضع للضريبة إذا مارسها – ضمن الشروط نفسها – أعضاء الجمعية منفردين .
4.الجمعيات التعاونية الزراعية لشراء الآلات والأدوات الزراعية واستثمارها في أراضي الأعضاء، ولا يتناول هذا الإعفاء الأرباح الناجمة عن استثمار الآلات والأدوات في غير الأراضي التي يستثمرها الأعضاء .
5.الأشخاص الذين يمارسون أحد الأعمال الآتية : التأليف , العزف , التلحين , الرسم باليد , نحت التماثيل .
6. دور الحضانة
7.معاهد ودور مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة
8.الأشخاص الطبيعيون و الاعتباريين الذين يتعاطون النقل الجوي أو البحري و يشترط لمنح الإعفاء إلى الأشخاص غير السوريين توفر شرط المعاملة بالمثل .
9.(50 %) من الأرباح السنوية الصافية لمنشآت المباقر والمداجن فقط .

ما هي الغرامات المترتبة على المكلفين نتيجة التأخر بتقديم البيانات و ما هي الغرامات المترتبة على التأخر في تسديد الضريبة المترتبة ضمن المهلة المحددة ؟

غرامة عدم تقديم بيان :
بموجب أحكام الفقرة /أ/ من المادة 18 من القانون 24 لعام 2003 :
إذا لم يقدم المكلف الخاضع للضريبة – ضمن المهلة المحددة – البيان المنصوص عليه في المواد (13 و 15 و 23 ) منه يبلغ إنذارا ً بالامتثال لأحكام القانون فإن لم يمتثل لذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تبليغه الإنذار المذكور تضاف إلى الضريبة المترتبة عليه غرامة قدرها / 20 % / منها لعدم تقديم البيان تخفض إلى / 10 % / إذا امتثل المكلف للإنذار ، أو تقدم بالبيان بعد المدة القانونية قبل تبليغه الإنذار .

غرامة عدم السداد ضمن مهلة الاستحقاق :
حددت المادة 107 من القانون 24 لعام 2003 غرامة و قدرها 10% من تكاليف ضريبة الدخل إذا لم تدفع ضمن مهلة الاستحقاق المنصوص عليها في القانون .
و حدد الحد الأقصى للغرامة المنصوص عليها في هذه المادة ب /30 %/ من أصل التكاليف بما فيها جميع الإضافات .

ما هي الأعباء و النفقات القابلة للتنزيل ؟
وفقاً للفقرة ب من المادة السابعة من القانون 24 لعام 2003 :
1.إن الأعباء والنفقات القابلة للتنزيل تنطوي على سبيل المثال لا الحصر على الآتي :
بدلات إيجار المحلات المعدة لممارسة العمل أو قيمتها التأجيرية (إذا كانت ملكاً للمكلف) على أساس البدلات أو القيم المستند إليها في طرح ضريبة ريع العقارات المبنية .
2.الرواتب والأجور والحوافز التي تدفع للمستخدمين والعمال بدلاً عن خدماتهم .
3. المدفوع لقاء حصة رب العمل في التأمينات الاجتماعية.
4.المخصص المدخر لدفع تعويض التسريح أو مكافأة نهاية الخدمة أو تعويضات الطوارئ وفقاً لقانون العمل .
5.الاستهلاكات المقبولة بصورة عامة تبعاً للقواعد الفنية المتبعة في كل نوع من أنواع الصناعة والتجارة والمهن والحرف ما عدا استهلاك العقارات , وكذلك المخصصات التي تمثل عبئاً حقيقياً ومحدداً .
6.الضرائب والرسوم المترتبة في الجمهورية العربية السورية على المكلف والمدفوعة خلال السنة التي تحققت فيها الأرباح ما عدا ضريبة الأرباح الصافية المفروضة بموجب هذا الباب .
7. تعد من النفقات التي يمكن تنزيلها من الأرباح غير الصافية التبرعات المدفوعة من قبل المكلفين مقابل وصولات رسمية لجهات عامة أو خاصة معترف بها رسمياً بأنها ذات نفع عام شريطة أن تكون الجهتان المتبرعة والمتبرع لها تمسكان قيوداً ودفاتر نظامية مقبولة من قبل دوائر ضريبة الدخل , وبما لا يتجاوز /3 %/ من الأرباح الصافية .
8.تعد من النفقات التي يمكن تنزيلها من الأرباح غير الصافية المصروفات و النفقات الشخصية الموثقة ذات الصلة المباشرة بالعمل الصناعي و تحدد تلك المصروفات و النفقات بقرار يصدر منم مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من وزير المالية .
9.تعد من النفقات التي يمكن تنزيلها من الأرباح غير الصافية
التي يحققها كبار المكلفين النفقات الشخصية و تحدد هذه النفقات و أسس قبولها بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المالية.

تنويه :
إن المبالغ الاحتياطية التي لم تستعمل كلها أو بعضها للغاية التي خصصت لها أو التي لا يعود من موجب لبقائها في سنة لاحقة تضاف إلى أرباح السنة المذكورة .

ما هي الأعباء و النفقات غير القابلة للتنزيل ؟
وفقاً للمادة 8 من القانون 24 لعام 2003 فإن الأعباء و النفقات غير القابلة للتنزيل تنطوي بصورة خاصة على الأتي :
أ‌-النفقات الرأسمالية التي تؤدي إلى زيادة قيمة الموجودات الثابتة .
ب- النفقات الشخصية أو المبالغ التي يحسبها رب العمل أو شريكه أجرة له عن إدارة العمل .
ت‌-المبالغ التي يحسبها الشركاء في شركة التضامن أو الشركاء المسؤولون بدون حد في شركات التوصية البسيطة أجرة لهم عن إدارة العمل .

ما هي المرفقات التي يجب على المكلفين تقديمها مع البيان ؟
حددت الفقرة أ + ب من المادة 14 من القانون 24 لعام 2003 أنه:
1) على المكلفين أن يقدموا مع البيان صورة عن كل من حساب التشغيل (بالنسبة للمنشآت الصناعية ) وحساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر وصورة عن الميزانية وجدولاً بالمبالغ المأخوذة من الأرباح باسم الاستهلاك مع بيان هذه الاستهلاكات بصورة مفصلة .
 2) يترتب على المكلفين غير أصحاب المهن الصناعية والتجارية – في حال عدم وجود ميزانية أو حساب الأرباح والخسائر لديهم – أن يقدموا إثباتاً لبياناتهم جدولاً يتضمن مجموع وارداتهم الأصلية غير الصافية وجميع النفقات المتعلقة بمهنتهم والأعباء القابلة التنزيل ومقدار ربحهم الصافي خلال السنة السابقة ويكتفي من أصحاب المهن والحرف الخاضعة لكتمان السر ذكر مفردات المبالغ المقبوضة والمدفوعة وتواريخ فبضها ودفعها.

ما هو الحد الأدنى المعفى لضريبة الارباح الحقيقية و من يستفيد منه ؟
وفقاً لأحكام المادة 20 من القانون 24 لعام 2003 :
أ‌-ينزل من الربح السنوي الصافي مبلغ /50000/ليرة سورية كحد أدنى معفى من الضريبة إذا كان المكلف شخصاً طبيعياً , ويجزأ هذا الحد بنسبة التكليف التي تقل عن سنة .
ب‌-يستفيد من تنزيل الحد الأدنى المعفى من الضريبة كل شريك في شركة التضامن وكل شريك مسؤول بدون حد في شركة التوصية . ولا يستفيد الشريك الواحد من هذا التنزيل إلا مرة واحدة إذا كان شريكاً في أكثر من شركة .
ت‌-يتوقف التنزيل المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة على قيام المكلف بالواجبات المنصوص عليها في المواد / 6و 13و 14و15و 23/ من هذا القانون وأن تكون المؤسسة أو الشركة أو المنشأة مسجلة في السجل التجاري .

ما هي المهلة التي تمنح للمكلف لبيان اعتراضه إلى الدوائر المالية و متى تبدأ ومن الذي ينظر بهذا الاعتراض؟
وفقاً للمادة 28/ أمن القانون 24 لعام 2003:
يعطى المكلف مهلة /30/ ثلاثون يوما لبيان اعتراضه إلى الدوائر المالية المحلية، وتبدأ هذه المهلة من اليوم الذي يلي تاريخ تبليغ الإخبار بالتكليف المؤقت أصولاً
فمن حق السادة المكلفين أن يسجلوا اعتراضهم على التكليف المؤقت إلى لجنة الطعن خلال ثلاثون يوما تلي تاريخ تبليغ المكلف بالإخبار المؤقت وتعتبر العطل الرسمية التي تحصل في اليوم الثلاثين مدد متممة غير مشمولة بالمهلة وبالتالي فتمتد المهلة إلى أول يوم دوام .

من يملك الحق بتقديم طلبات إعادة النظر ؟
المادة 32 / أ :
1)المكلفين الذين اعترضوا على تكاليفهم المؤقتة أمام لجنة الطعن ولم تأخذ اللجنة بوجهة نظرهم أو أخذت بها جزئياً.
2) المكلفين الذين قامت لجنة الإدارة المالية بزيادة تكاليفهم المؤقتة .
3) يحق للدوائر المالية أن تمارس حق طلب إعادة النظر في قرارات لجنة الطعن وخاصة في الحالات الآتية :
أ‌-عندما يكون القرار مبنياً على وثائق غير صحيحة .
ب‌-عندما يعتمد التكليف على التقدير في تحديد الأرباح الصافية .
ت‌- إذا كان التكليف غير متفق مع النصوص القانونية أو مع تعليمات وزارة المالية .
ث‌-عندما يتخذ القرار بالأكثرية .
( ويترتب في هذه الحالة على الدوائر المالية أن تقوم بإعلام السادة المكلفين بذلك خطياً وان تطلعهم على تفصيلات وأسباب الاعتراض حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم في النقاط المعترض عليها من قبل هذه الدوائر )

ما هي مهلة تقديم طلبات اعادة النظر ؟
المادة 32/ أ :
يحق لك عزيزي المكلف خلال مهلة 30 ثلاثون يوماً التقدم بطلب إعادة النظر في التكليف .

متى تبدأ مهلة الثلاثون يوما لتقديم طلبات إعادة النظر ؟
المادة 32 / ب :
تبدأ مهلة الـ 30 يوماً من اليوم الذي يلي تاريخ تبليغ الإخبار الفردي المرفق به صورة عن قرار لجنة الطعن أو قرار لجنة الإدارة المالية القاضي بزيادة التكليف وإذا لم يقدم طلب إعادة النظر في المهلة الآنفة الذكر يصبح التكليف الذي أقرته لجنة الطعن ولجنة الإدارة المالية قطعياً بحق المكلف و بحق الدوائر المالية.

هل يوقف طلب إعادة النظر التحصيل و ما هو الشرط الشكلي لقبول الطلب؟
المادة 34/ أ :
 إن طلب إعادة النظر لا يوقف التحصيل ويرد هذا الطلب شكلاً ما لم يكن المكلف قد تقدم به ضمن مهلة /30/ يوماً المحددة في القانون و أن يرفق به إيصال يثبت أن المكلف دفع إلى الخزينة تأميناً قدره 1000 ليرة سورية في مختلف الحالات علماً بأن رد المكلفين على اعتراضات الدوائر المالية لا يستوجب تسديد تأمين من قبل المكلف على اعتبار أن المكلف لم يقدم اعتراضا على تكليفه .

متى يجب أن يؤدى التأمين ؟
المادة 34/ ب :
 يجب أن يؤدى التأمين خلال مهلة طلب إعادة النظر أو طلب التصحيح أو طلب الطعن تحت طائلة رد الطلب شكلاً.

ما هي الحالات التي يجوز فيها للدوائر المالية و للمكلف أن يتقدموا بطلب التصحيح ؟
المادة 37 / أ:
الحالات التي يجوز فيها للدوائر المالية والمكلفين طلب التصحيح وهي :
1.إذا كان القرار مبنيا على وثائق مزورة .
2.إذا حكم على أحد الطرفين لعدم تقديمه مستندا قاطعا كان في حوزة خصمه.
3.إذا لم تراع في التحقيق والحكم الأصول المعينة في هذا القانون .
4.إذا لم تبت لجنة إعادة النظر في أحد الأسباب القانونية التي بينها خطيا أحد الطرفين
5.إذا تضمن قرار لجنة إعادة النظر خطأ ماديا يؤثر في الحكم .

ما هي المهلة التي يجب أن يقدم خلالها طلبات التصحيح و متى تبدأ ؟
المادة 37 / ب :
-يجب أن يقدم طلب التصحيح خلال ستة أشهر في الحالة الأولى وخلال ثلاثين يوما في الحالات الأربع الأخرى .
- تبدأ مهلة طلب التصحيح من اليوم التالي لتاريخ تبليغ المكلف القرار المطلوب تصحيحه .
يخضع قبول طلب التصحيح والبت فيه للأصول والأحكام المبينة في المواد ( 34 و 35 و36 ) من القانون 24 لعام 2003( أي تقديم الطلب ضمن المهلة المحددة في القانون و أن برفق به ايصالاً يثبت أن المكلف دفع التأمين للخزينة )

من يحق له الطعن أمام القضاء المختص على قرارات لجنة إعادة النظر و ما هي مهلة تقديم هذا الطعن ؟
المادة 40 / أ :
يجوز الطعن وخلال ثلاثين يوماً من اليوم الذي يلي تاريخ تبليغ المكلف بقرارات لجان إعادة النظر من قبل المكلفين أو وزير المالية أمام القضاء المختص .

ما هي الحالات التي يجوز بها الطعن أمام القضاء المختص ؟
المادة 40 / ب :
تحدد الحالات التي يجوز بها الطعن أمام القضاء المختص في الآتي :
1.في الأساس القانوني للتكليف من حيث الخضوع للتكليف الضريبي أو عدم الخضوع .
2. في حال تضمن قرار لجنة إعادة النظر زيادة أو تخفيضاً لأرباح التكليف بنسبة تزيد أو تنقص عن 25 % عما هو محدد من قبل لجان الطعن ولجان الإدارة المالية.
 
و من الجدير بالذكر عزيزي المكلف :
إن جواز الطعن بقرارات لجان إعادة النظر وفق الحالتين المذكورتين لا يحد من صلاحية لجان إعادة النظر المنوطة بها بموجب المادة /35/ من القانون 24 لعام 2003 التي تحكم بالقضايا المطروحة أمامها بقرارات معللة .



Copyright © syriantax.gov.sy All rights reserved.
Powered by SyrianMonster Web Hosting Provider